الصفحات

التسوق

10/08/2021

اللبلابي : طريقة تحضير اللبلابي التونسية


وصفة اللبلابي التونسي


لَبْلاَبِي كلمة مشتقة (من التركية: لَبْلاَبِي Leblebi، أي حمص مقلي) أكلة شعبية تونسية مكونة أساسًا من الحمص والكمون وقطع صغيرة من الخبز، ويمكن أن يضاف إليها عادةً أحد أو كافة المكونات التالية: البيضة، زيت الزيتون، هريسة، القبار، التونة، الزيتون. كما يمكن أن يضاف إليها أيضاً لحم فخذ البقر ليصبح اسم الأكلة هرقمة.
الجدير بالذكر أن اللبلابي هو أكلة شتوية بامتياز حيث يعتبرها التونسيون أكلة مقاومة للبرد.




اللبلابي : طريقة تحضير اللبلابي التونسية

تشتهر تونس بتنوع مكونات مطبخها واكلاتها الكثيرة وفي هده التدوينة نقدم لكم وصفة من أشهر الوصفات المعروفة في إ تونس وهي وصفة   اللبلبي.  

هذا الطبق النموذجي لفن الطهو التونسي عبارة عن حساء من الحمص يعلوه بيضة مسلوقة. هي  وصفة ليست صعبة  في تحضيرها وستجعل محبي الطعام حول العالم يسيل لعابهم.


 

 المكونات: 4 أفراد.


 400 جرام من الحمص المجفف


 1 ج.  صودا الخبز


 1 ليمون


 4 فصوص ثوم


 4 بيضات


 4 شرائح من الخبز البائت


 2 ملعقة كبيرة.  1 ملعقة صغيرة كمون مطحون


 1 ج.  كراوية القهوة


 2 ملعقة كبيرة.  ملعقة كبيرة من الهريسة


 4 سنتيلتر زيت زيتون


 3.5 لترات من الماء


 1 ج.  ملعقة صغيرة ملح


 3 ملاعق كبيرة.  ملعقة كبيرة خل أبيض



 الإعداد


 وقت التحضير: 20 دقيقة


 وقت الطهي: 1 ساعة و 30 دقيقة


 في اليوم السابق ، صب الحمص في وعاء.  يغطى بالماء ويضاف إليه صودا الخبز.   


 في اليوم التالي ، صفي الحمص واشطفه جيدًا.  نضع الحمص في طبق خزفي كبير ويضاف 2 لتر من الماء.  قشر 2 فص ثوم وأضفهما إلى الطاجن.  يُطهى على نار عالية لمدة 15 دقيقة.  اخفض الحرارة ثم استمر في الطهي لمدة ساعة.  تأكد من وجود كمية كافية من الماء في الطاجن.  إذا لزم الأمر ، أضف المزيد.  تأكد من أن الحمص طري.  أضف القليل من الملح واستمر في الطهي لمدة 5 دقائق.


 اعصر الليمون.  صب العصير في وعاء.  نضيف زيت الزيتون والهريسة والكراوية ونضف الكمون.  قشر فصوص الثوم المتبقية ، اهرسها وأضفها إلى الوعاء.  اخلط جيدا.  .


 تحضير البيض المسلوق.  للقيام بذلك ، صب 1.5 لتر من الماء في قدر كبير.  أضف 3  ملاعق كبيرة من الخل واتركها حتى الغليان.  اكسر بيضة في وعاء صغير.  اسكبيها برفق في الماء المغلي واسلقيها لمدة 4 دقائق.

 أزل البيضة وضعها في وعاء به ماء بارد.  افعل الشيء نفسه مع البيض الآخر.  ضع البيض المسلوق على قطعة قماش نظيفة.  ليبقى دافىء.


 ضع قطع الخبز  في طبق عميق.  يُسكب فوقه مزيج الحمص مع القليل من المرق.  ترتيب البيض المسلوق.  يُسكب التوابل ويُرش بالكمون.  قدميها على الفور.


 

---------------------------------------

 

-——-----------------------------

وسمات: _ تحضير الكسكس _ اكلات شرقية _ مطبخ عربي _ 

تحضير _ طبخ _ شخشوخة _ حريرة _ طاجين _ لحم _ خضر

اللبلابي 

 


 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق